• Facebook
  • Twitter
  • YouTube
  • LinkedIn
Icons-19.png
Icons-20.png
Icons-09.png
Icons-10.png
Icons-01.png
Icons-02.png
Icons-03.png
Icons-04.png
Icons-05.png
Icons-06.png
Icons-07.png
Icons-07.png
Icons-11.png
Icons-12.png

نحو تعلم فعال في ظروف استثنائية: دمج الطلبة في عملية التعلم عن بعد

Icons-22.png
Icons-23.png

عدد المتحدثين

عدد المشاركين

5

309

Icons-24.png

مدة الجلسة

45 دقيقة

Icons-21.png

عدد المخرجات

2

الهدف من الجلسة

- نحو تعلم فعال في ظروف استثنائية: دمج الطلبة في عملية التعلم عن بعد.

- سيكتسب المشاركون أفكارًا حول كيفية دمج الطلبة في عملية التعلم عن بعد و  يستمعوا إلى تجارب ناجحة باستخدام مواقع وتطبيقات متاحة للجميع.

ملخص عن الجلسة

تناولت هذه الجلسة بعض الحلول التي لجأ اليها المعلمون من مختلف الدول والتخصصات أثناء فترة التعلم عن بعد من خلال عرض بعض البرامج التفاعلية والأساليب التي ساعدت على إدماج طلابهم بطريقة فعالة وعملية.

كما تم تداول خبرات المتحدثين في استخدام هذه التطبيقات والأساليب، فقد أشادوا بأن استخدام هذه التطبيقات مكنتهم من إدماج الطلاب بصورة فردية أو جماعية بشكل أفضل وأتاحت المجال لهم لتصميم الأنشطة وأوراق العمل والامتحانات، إضافةً إلى مساعدة الطلاب في تنفيذ الأنشطة الجماعية والممارسات التعليمية بسهولة وبطريقة ممتعة، الأمر الذي ساعد في تكوين علاقات تربوية مع الطلاب وزيادة تفاعلية الطلاب وتوطيد شعورهم بالانتماء وبالتالي تحسين النتاجات التعليمية. 

بالإضافة إلى هذه التطبيقات، فقد شارك المتحدثون الأساليب التي تم اتباعها في حصصهم عن بُعد والتي شملت إدماج الطلاب من خلال اتاحت الفرصة لهم للمشاركة وعرض جزيئات معينة من الحصص بناءً على رغبتهم، وعمل التجارب والمشاريع بصورة فردية وجماعية واستخدام الأدوات والمواد من واقع حياتهم اليومية أو من منازلهم والقيام بالمسابقات لإثارة الحماس والدافعية لدى الطلاب بالإضافة إلى تسجيل الحصص المباشرة وإتاحة الفرصة للطلاب الذين لم يتمكنوا من حضورها إلى استرجاعها في الوقت الملائم لهم.

 

التأمـــل الجماعـــي لرحلـــة التعلـــم عن بعــــد.

الجلسة الرابعة

سؤال الجلسة

الإستنتاجات الرئيسية

إن إستخدام أساليب وأدوات ومواد من واقع الحياة العملية تساعد في زيادة دافعية وحمــــــــاس الطــــــلاب لإكتســـــاب المعرفـــــة والمهارات. 

02

من المهم إستخدام تطبيقات مختلفة التي تمكن من إدماج الطلاب وإتاحة المجال لهم ليصبحـــــوا مسؤوليـــــن عن تعلمهــــم وأكثـــــر إستقلالية وثقة بالنفس.

01

ميسر الجلسة

المتحدثون